| اصول الدين | |
|
+6درابيل cute...angle دانة الكويت هانا مونتانا غلا الدنيا beutiful girl 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
beutiful girl كويتاوي يديد
عدد الرسائل : 27 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: اصول الدين الجمعة مارس 28, 2008 1:46 pm | |
| سؤال : ما هي أصول الدين و ما هو تعريفها ؟
جواب : إن الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتني عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي .
فما يرتبط من تعاليم و إرشادات بتوجيه الجانب النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تسمى بأصول الدين ، و ما شرعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي سميت بفروع الدين ، فالدين معرفة و عمل ، معرفة بأصول الدين ، و عمل بفروع الدين .
ثم إن المشهور بين علماء الكلام من الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ، هو أن أصول الدين خمسة ، يجب أن يكون الاعتقاد بها عن طريق الدليل و البرهان ، و هي كالتالي :
الأول : التوحيد :
و هو يشمل جميع أقسام التوحيد ، فالمقصود منه توحيد الله سبحانه و تعالى في ذاته بنفي المثل و الشريك له ، و انه سبحانه بسيط لا جزء له ، كما يجب توحيده في صفاته و ذلك بالاعتقاد بكون صفاته كالعلم و القدرة و الإرادة و الحياة كلها عين ذاته سبحانه و تعالى ، كما يجب توحيده في الخالقية و الطاعة و العبودية و الحاكمية و الربوبية .
الثاني : العدل :
و هو : " عدم فعل القبيح و عدم الإخلال بالواجب ، و عدم التكليف بما لا مصلحة فيه " أي الاعتقاد بأن الله تعالى عادل غير ظالم لا يجور في حكمه و قضائه ، فهو سبحانه و تعالى منزّه عن فعل القبيح و الإخلال بالواجب ، و التكليف بما لا مصلحة فيه .
و يعتبر هذا الأصل في علم الكلام من الفوارق بين المعتزلة و الإمامية القائلين بالتحسين و التقبيح العقليين ، و بين الأشاعرة القائلين بالتحسين و التقبيح الشرعيين ، و لأهمية هذا الأصل و كونه من الفوارق فقد أفردت له الشيعة الإمامية مجالاً خاصاً و جعلته أصلا مستقلا رغم كونه من موضوعات الألوهية و يندرج تحت عنوان الصفات الثبوتية ، و لذا فقد سمي القائلين به بالعدلية .
الثالث : النبوة :
و هي الإنباء و الإخبار من حيث اللغة ، إلا أنها قيّدت شرعا بالإخبار و الإنباء عن الله تعالى ، على أن يكون المخبر أو المنبئ إنسانا ، و يسمى الإنسان المخبر أو المبلغ عن الله تعالى بـ " النبي " ، و النبي هو الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة بشر .
و النبوة سفارة إلهية و خلافة ربانية يجعلها الله تعالى لمن ينتخبه و يختاره من عباده الصالحين و أوليائه الكاملين في إنسانيتهم ، فيرسلهم إلى سائر الناس لغاية إرشادهم إلى ما فيه منافعهم في الدنيا و الآخرة .
هذا و إن الله تعالى رحمة بعباده و لطفا بهم فقد أرسل إليهم الأنبياء و الرسل ، كي يرشدوا الناس إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم ، فلولا إرسال الرسل و بعث الأنبياء ( عليهم السَّلام ) لما اهتدى الناس إلى أوليات الحياة لقصورهم و عدم إطلاعهم على جميع الحقائق و الأسرار مما يحيط بهم و بخاصة بما يرتبط بالإنسان نفسه في جميع مجالات حياته .
كيف يُعرَف النبي ؟
ثم إن النبوة تعرف بثلاثة أمور :
1. أن لا يقرر النبي ما يخالف العقل ، كالقول بأن الباري سبحانه أكثر من واحد .
2. أن تكون دعوة النبي إلى طاعة الله و الاحتراز عن معصيته .
3. أن تكون للنبي معجزة يُظهرها عقيب دعواه ، و يقيمها دليلاً على نبوته و ارتباطه بالله ، و يتحدى بها الناس .
الرابع : الإمامة :
و هي خلافة عن النبوة ، قائمة مقامها في المهام و الصلاحيات إلا في تلقي الوحي الإلهي بلا واسطة .
و الامامة أمر كان بعد كل نبي و بالذات بعد النبي المصطفى محمد بن عبد الله ( صلَّى الله عليه و آله ) لكونها لطفاً من الله تعالى ، إذ لا بُدَّ و إن يكون في كل عصر إمام هادٍ يخلف النبي في وظائفه من هداية البشر و إرشادهم إلى ما فيه الصلاح و الفلاح و السعادة في الدنيا و الآخرة ، فالإمامة استمرار للنبوة .
ثم إن الإمامة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي أو لسان الإمام الذي قبله ، و ليست هي بالاختيار و الانتخاب من قبل الناس .
هذا و إن الأئمة بعد النبي محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) هم إثنا عشر إماما نصَّ عليهم النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و ذكرهم جميعا بأسمائهم بصورة كاملة .
الخامس : المعاد :
هو البعث يوم القيامة ، و يعني حشر الناس روحاً و جسداً و إعادتهم بعد الموت و في يوم موعود ، و ذلك لمحاسبتهم على ما فعلوه ليثيب المطيعين و يعذب العاصيين ، و هذا مما اتفقت عليه الشرائع السماوية و أخبر به الرسول الأمين محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) و لا محيص للمسلم من الإيمان به كأصل من أصول الدين ، و كعقيدة أخبر بها القرآن الكريم من بعث و ثواب و عقاب و جنة و نعيم و نار و جحيم . | |
|
| |
غلا الدنيا كويتاوي زقرت
عدد الرسائل : 461 العمر : 32 الموقع : احب الكويت العمل/الترفيه : بطالي المزاج : كوووووووووووووووووووول تاريخ التسجيل : 19/03/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الجمعة مارس 28, 2008 1:58 pm | |
| تسلمين يالغلا على الموضوع الرائع
تصدقين ابلة التربيه الاسلاميه طالبه بحث عنه
ههههههههههه
من صجي اتحجى | |
|
| |
هانا مونتانا كويتاوي زقرت
عدد الرسائل : 398 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الجمعة مارس 28, 2008 3:42 pm | |
| يسلمووووووووووو ع الموضوع ويعطيج العافيه تقبلي مرورري | |
|
| |
دانة الكويت كويتاوي فعال
عدد الرسائل : 118 العمر : 32 المزاج : كويتية تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الخميس أبريل 03, 2008 3:45 pm | |
| تسلمين حياتي ع الموضوع الرائع
تقبلي مروري
| |
|
| |
cute...angle كويتاوي فعال
عدد الرسائل : 108 العمر : 32 العمل/الترفيه : dll3 المزاج : bno0ta تاريخ التسجيل : 29/03/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الجمعة أبريل 04, 2008 8:27 pm | |
| يسلمووووووووووو ع الموضوع ويعطيج العافيه
تقبلي مرورري | |
|
| |
درابيل كويتاوي يديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: رد: اصول الدين السبت أبريل 05, 2008 7:12 am | |
| تسلمين حياتي ع الموضوع الرائع
تقبلي مروري | |
|
| |
3asola كويتاوي يديد
عدد الرسائل : 24 العمر : 34 العمل/الترفيه : طالبه المزاج : اووف عجيب ,,,فكاهي,,, تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: رد: اصول الدين السبت أبريل 05, 2008 1:58 pm | |
| اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله.. تسلمين يالغلا على الموضوع .. تقبلي مروري .. | |
|
| |
الام الحنونه كويتاوي نشيط
عدد الرسائل : 62 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الثلاثاء يونيو 17, 2008 8:36 am | |
| يعطيج العافيه اختي على الموضوع
يسلمووووووووو
لاتحرمينا منج | |
|
| |
هبوله بس كوول كويتاوي كوووول
عدد الرسائل : 592 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الإثنين يوليو 28, 2008 8:55 pm | |
| يسلمووووووووووووووو خيتوووووووووووووووو
ويعطيج الف عافيه انشاء الله
لا تحرمينا من يديدج
ومواضيعج الرووعععععههههه | |
|
| |
ناظر المنتدى كويتاوي يديد
عدد الرسائل : 29 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: رد: اصول الدين الأربعاء أغسطس 20, 2008 9:05 pm | |
| يعطيج العافيه خيتووووو دوماتووو لنا انشاء الله | |
|
| |
| اصول الدين | |
|